احلى منتديات احلى اربط موقعك معنا ارسل لصديق اتصل بنا
القرآن الكريم
الاطباء العرب
صناعة المواقع
افضل المواقع
احلى الاخبار
دليل المواقع
تاريخ و قصص
مدن و سياحة
ترجمة الكلمات
مواقع جديدة
اعلانات مبوبة
بطاقات تهنئة
نباتات و اعشاب
تفسير الاحلام
أسماء و معاني
أمثال عربيه
نادي الكرامة
اضافة موقع
تعديل موقع
كلمة السر
خدمة الاخبار

Preview - Gigabyte's AM2 Boards NVIDIA nForce 590 SLI & 570 SLI جيجابيت تطرح مجموعتها الجديدة من اللوحات الأم

NVIDIA's imminent nForce 500-series - Prime for Socket AM2 CPU

In a previous Socket AM2 motherboard preview, we made a few mentions on the gist behind AMD's upcoming Socket AM2 processors. To recap that, you can expect the AM2 processor to have 940 pins, but it is not pin-compatible to existing 940-pin sockets used by the Opterons and any other current AMD processors on any other socket formats. However with the change, the new AM2 CPUs will have a brand new integrated DDR2 memory controller, support for virtualization technology and are available in standard/low TDP versions.

Unlike Intel processors, which normally require a new supporting chipset for changes of this magnitude, AMD processors are less dependant on the chipset because of the integrated memory controller on-die. Thus, the new AM2 processors are actually compatible with all existing AMD chipsets because the same HyperTransport communication link is used between the processor and the motherboard chipset. Despite this fact, NVIDIA is taking AMD's Socket AM2 processor launch rather seriously and is targeting to release a whole new chipset series. After all, the motherboard choices on the AMD market have been relatively stable with many models more than a year old which are perfectly suitable and relevant for current use; take for example the nForce4 SLI chipset which was launched more than 1.5 years ago and motherboards based on it released then are still formidable options today. To stir this stale state and spice things up on the AMD motherboard market, NVIDIA's upcoming chipsets are matched to release just before Socket AM2 processors reach gold status.

Dubbed the nForce 500-series, the new class of chipsets actually has a lot in common with the existing nForce4 series, which is not surprising since it was such a hit. The full details of this series have not been released yet, but from what we gathered, certain key specifications have been upgraded such as adopting the Azalia High-Definition Audio standard, incorporate more PCI Express lanes among others like better networking support and a more robust storage subsystem. Though the existing nForce4 lineup is no slouch, the new nForce 500-series just ups the ante even higher that we feel other vendors would be truly hard pressed to match. With ULi now under NVIDIA's belt, this could be truer than ever.

Gigabyte GA-M59SLI-S5 (nForce 590 SLI)

Having seen a nForce 570 SLI class motherboard just a couple of days back, Gigabyte delivered us a surprise package containing not only their nForce 570 SLI solution, but even their stunning nForce 590 SLI board.
At this point of time, what we do know is that the nForce 590 SLI is NVIDIA's top performing chipset that has dual full-speed PCIe x16 slots and the chipset is also a two-chip solution like the current nForce4 SLI X16 class. The finer specifics will soon be revealed in a matter of weeks, but for now what we are aware is that if has six SATA 3.0Gpbs connectors (RAID 5 capable), dual Gigabit LAN media controllers integrated, HD-Audio support and many more numerous PCIe lanes available. Like the current best, it is likely going to be tuned for better performance and overclockability than the mainstream chipsets.




يبدو أن تقنية AM2 ستكون لها السيادة في عالم تصنيع اللوحات الأم، ولن تكون شركة أسوس هي الوحيدة التي لها السبق في الاستعانة بهذه التقنية، فاليوم تطالعنا الشركة التايوانية جيجابيت (Gigabyte) أيضاً بمجموعة جديدة من اللوحات الأم التي تعتمد على هذه التقنية.

ووفقاً للأنباء الواردة من الشركة المتخصصة في صناعة اللوحات الأم فإن المجموعة الجديدة من اللوحات الأم تتكون من 5 ألواح جميعها يعتمد على AM2، وقد تم ترقيم كل لوحة بالعلامة "S" و"S2" وهكذا للدلالة على اختلاف الخصائص بين كل لوحة.

وكما هو الحال مع عروض أسوس الجديدة، فإن أفضل ما ستقدمه شركة جيجابيت من عروض تعتمد على الشريحة nForce 590 SLI من إنتاج شركة نيفيديا (NVIDIA)، وبالنظر إلى أهم الخصائص التي تميز اللوحة الأم M59SLI-S5، سنجد أولاً أنها تحتوي على رسوميات x16 PCIe المزدوجة ومنافذ eSATA المزدوجة، إلى جانب وحدة إدخال وإخراج (BIOS) مزدوجة وعشر فتحات USB وثماني فتحات SATA 3.0Gbps. كما تحتوي اللوحة الأم S5 على فتحة UDMA PATA وذلك للاستخدام مع أجهزة التخزين البصرية. ومثل اللوحات الأم الأخرى التي تعتمد على شريحة nForce 590، تحتوي اللوحة الأم S5 على منفذ الشبكة المحلية LAN جيجا بيت المزدوجة ولكن من خلال Marvell Gigabit PHY، بالإضافة إلى منفذين Firewire-400 ومنفذ ثالث في مؤخرة لوحة الإدخال والإخراج.

وأهم ما يميز اللوحة الأم S5 هو تضمنها الكودك السمعي الدولبي الرقمي RealTek ALC888DD الذي أحدث ضجة واسعة بين المعنيين بصناعة اللوحات الأم، وهو يعد تحديثاً للكودك ALC883 المشتمل على ميكروفون رقمي يدعم المحادثة المرئية وتقنية نقل الصوت عبر برتوكول الإنترنت أو ما يُعرف بـ(VoIP) .

وقد أعلنت الشركة أن اللوحة الأم S5 قد تم تطويرها وفقًا للمواصفات التي وضعتها شركة نيفيديا لتحمل الفولت وكسر السرعة (Overclocking). والأهم من ذلك أن اللوحة الأم ستقوم تلقائيًا بكسر السرعة عند اقتران مكونات شرائح نيفيديا مع شريحة أخرى مثل GeForce 7900 SLI .

ونأتي للوحة الأم الثانية ضمن المجموعة، وهي M59SLI-S4، ويجدر الإشارة هنا أن اللوحة الأم S4 لا تحتوي على الكثير من الخصائص الموجودة في نظيرتها S5. فعلى سبيل المثال لا تحتوي هذه اللوحة على أي فتحات SATA خارجية وقد تم إنقاص عدد فتحات SATA الداخلية من 8 إلى 6. ويوجد فقط منفذ nForce PHY واحد ووحدة BIOS وحدة. كما تحتوي اللوحة S4 على كودك ALC883 السمعي وليس الأحدث. مع ذلك لم يتم إزالة دعم الترتانيوم من اللوحة، وبالتالي ستحتوي اللوحة على تقنية LinkBoost وخصائص أخرى.

أما فيما يتعلق بثالث اللوحات الأم التي نستعرضها اليوم لشركة جيجابيت وهي nForce 570 M57SLI-S4، يمكن القول أن هذه اللوحة تحتل المرتبة الوسطى بين المجموعة. حيث لا تحتوي على خاصية الترتانيوم، ومثل بقية اللوحات الأم من نوع nForce 570، تستخدم اللوحة MCP55P واحد فقط. تحتوي اللوحة على مولف PEG مزدوج، والذي يمكن تهيئته مع إعدادات مسارx8 المزدوجة أو تهيئة x16 الفردية وذلك وفق البطاقات الرسومية المستخدمة، بخلاف عدم وجود دعم ترتانيوم ومسارات x16 مزدوجة، تعتبر اللوحة الأم M57SLI-S4 مماثلة للوحة M59SLI-S4.

وبالنظر سريعاً على بقية المجموعة سنجد أن اللوحة الأم MCP51 SLI ما تزال تستعين ببطاقات نيفيديا القديمة لدعم SLI. كما ستطرح جيجابيت اللوحة الأم M55plus-S3G التي تعتمد على التوليفة بين شريحة GeForce 6100 وMCP 430 من إنتاج نيفيديا. أما اللوحة الأم MV89M-S2 فستعتمد على شريحة K8M890 من إنتاج شركة VIA.

وهناك معلومات تفيد أن شركة جيجابيت تعمل على تطوير مجموعة من اللوحات الأم التي تعتمد على شرائح Intel P965، وحسب ما تتناقله المواقع التقنية فإنها تتوقع طرح هذه المجموعة في منتصف شهر يونيو، ثم تتبعها بمجموعة أخرى تعتمد على شرائح G965 من Viiv وذلك في شهر أغسطس. ولكن لم ترد تفاصيل كافية حول صحة هذه الأخبار.

عودة للصفحة العامة